الإثنين 21 أكتوبر 2024

بائع الحليب

موقع أيام نيوز

قصة وحكمة وعبرة ..
يحكي أنه كان هناك رجل يبيع اللبن وكان يبيعه من النوع الجيد الغير مغشوش وكان له من الزبائن الكثير ..
في يوم من الأيام قرر صاحبنا زيادة مكسبه فخلط نصف اللبن بالماء وكالعادة ذهب للسوق وباع اللبن المغشوش ولم ينتبه زبائنه أن اللبن مغشوش لأنهم يثقون به ويتعاملون معه من زمان ..
فربح ضعف الربح وكان فرحا لمكسبه الجديد ..
في طريق عودته للبيت أنهكه التعب فقرر ان يرتاح قليلا تحت ظل شجرة أمام النهر ..
في هذه الأثناء نزل قرد من علي الشجرة وسرق كيس المال .. فصړخ البائع وصاح يتوسل بالقرد ليرد له كيس المال .. فما كان من القرد إلا أن فتح الكيس وقام برمي قطعه واحدة للبائع وأخرى في النهر .. وأستمر بذلك حتي فرغ الكيس من النقود ..

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
عندها قام البائع بجمع النقود التي رماها له القرد .. وتفاجئ عند عده للمال أنها كانت تساوي ثمن اللبن غير المغشوش !! فضحك وأطلق هذه المقولة مال اللبن للبن .. ومال الماء للماء ومن يومها قرر عدم خلط اللبن بالماء .. فصار قوله مثلا يتردد عبر الآجيال ..
الخلاصة ..
الغش مش شطارة ولا ذكاء .. 
القرد موجود في كذا هيئة  
مرض .. سړقة .. خسارة في عربيتك .. خسارة فى شغلك .. تعب نفسي .. عدم راحه في النوم .. زوجة مسرفه .. أبن فاسد .. أستغلال من حد تانى ربنا بيسلطه عليك .. زوج سليط القول والفعل .. 
أشكال كتير للقرد 
أفلا_يعقلون 
أن ما أخذ بغير وجه حق .. يضيع هباء بدون أدنى شك
أعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فأحذروه